هل يستطيع السحرة عمل السحر في رمضان ..⁉️ | الموقع الرسمي للشيخ سلطان الشهري
هل يستطيع السحرة عمل السحر في رمضان ..⁉️
  • الأحد, أبريل 26th, 2020
حجم الخط

الكاتب / عارف محمد الشميري

🔹معلوم أن الشياطين تصفد في رمضان ومنهم شياطين الإنس كالسحرة لأنهم يستخدمون شياطين الجن ولا يستطيعون تنفيذ شي بدونهم، فقد قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم : ( إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ). متفق عليه .

▫️وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : ( أتاكم شهر رمضان ، شهر مبارك ، فرض الله عليكم صيامه ، تفتح فيه أبواب الجنة ، وتغلق فيه أبواب الجحيم ، وتغل فيه مردة الشياطين ، وفيه ليلة هي خير من ألف شهر ، من حرم خيرها فقد حرم ).
( صحيح الجامع 55 )

🔹والظاهر أن التصفيد لايشمل كل الشياطين كما قال بذلك بعض أهل العلم ، فالواضح في من الأحاديث هم مردة الجن ، قال محمد بن مفلح رحمه الله : ( الشياطين تسلسل وتغل في رمضان على ظاهر الحديث أو المراد مردة الشياطين كما في هذا اللفظ ، وكذا جزم به أبو حاتم ابن حبان وغيره من أهل العلم ، فليس في ذلك إعدام الشر بل قلة الشر لضعفهم ، قال : وقد أجرى الإمام أحمد هذا على ظاهره قال عبدالله بن الإمام أحمد : قلت لأبي قد نرى المجنون يصرع في شهر رمضان !؟ قال : هكذا جاء الحديث ولا تكلم في ذلك ، قال فإن أصل أحمد أن لا يتأول عن الأحاديث إلا ما تأوله السلف ، وما لم يتأوله السلف لا يتأوله ).

( مصائب الإنسان – ص 144 – وقال ابن مفلح إسناده حسن ) .

▫️ قال الشبلي : ( قال عبدالله ين الإمام أحمد بن حنبل : سألت أبي عن حديث ( إذا جاء رمضان صفدت الشياطين ) ، قال : نعم. قلت : الرجل يوسوس في رمضان ويصرع ، قال : هكذا جاء الحديث ) ( أحكام الجان – ص 158 ).

▫️قال الحافظ بن حجر في الفتح ( وصفدت الشياطين ) قال عياض يحتمل : أنه على ظاهره وحقيقته ، وأن ذلك كله علامة للملائكة لدخول الشهر وتعظيم حرمته ولمنع الشياطين من أذى المؤمنين. 

*🔴 والأرجح الذي نراه واضحاً من خلال التتبع أن السحرة لا يستطيعون عمل السحر
في هذا الشهر المبارك ولا حتى تجديد السحر وإرسال إمدادات فيه ، ولذا يكرهون قدومه ، لأنه يقيدهم ويصيب سوقهم بالكساد.*

🔹ولذلك نرى معظم الناس من كانوا لايصلون يرتادون المساجد في هذا الشهر المبارك ، ونرى في قلوبهم رقة وهدوء وسكون وإقبال على الله ، وذلك دليل على تكبيل وتصفيد شياطينهم.

🔹 أما المرضى المصابين بالسحر والمس فهم في الأصل مصابين من قبل رمضان ، ومن الطبيعي أن تتأذي وتتأثر الشياطين المتسلطة عليهم بالصيام والقيام والذكر  ، وينعكس ذلك على أمراضهم فتهيج الأعراض وتشتد وتحاول الشياطين إعاقتهم عن الإستمرار في العلاج، وتصيبهم بالكسل والخمول والوهن والإرهاق والشديد والضيق والكرب، مما يجعل معظم المرضى يهملون علاجهم في هذه الأيام والليالي الثمينة.

🔹ولذلك ينبغي على المرضى إستغلال هذه الشهر المبارك ، وذلك بتكثيف جلسات الرقية والقيام والإكثار من الدعاء والذكر وقراءة القرآن بنية الشفاء .

كتبه / عارف بن محمد الشميري
مدير مركز الإستشفاء بالقرآن الكريم والرقى الشرعية
اليمن – صنعاء

مواضيع قد تعجبك


أترك تعليق